منتدى متوسطة بلحاج الدهيمي

أهلا وسهلا بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف تستعد للامتحان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

مُساهمةموضوع: كيف تستعد للامتحان   الإثنين مارس 14, 2011 2:44 pm

[center][b]

كَيفَ تسـتَعِّدُ
للامتحان؟






بقلم
عيسى بن سليمان جابر الفيفي





الإهداء flower
أهدي هذا العمل المتواضع إلى :
 والدَيَّ الغاليين الذين ربياني فأحسنا تربيتي حفظهما الله ومتعهما بالصحة والعافية .
 إخواني و أشقائي جميعهم .
 المعلمين الذين علموني بالمرحلة الابتدائية بمدارس نيد الضالع بفيفاء، والمرحلة المتوسطة والثانوية بمعهد فيفاء العلمي، والمرحلة الجامعية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة ، بكلية الدعوة وأصول الدين بالعزيزية، وكذلك كلية التربية بالعابدية. lol!
 زملائي وأصدقائي على مرّ السنين .
 إلى الطلاب الذين هم رجال المستقبل ، والذين يبحثون عن التفوق والجدّ والاجتهاد في مراحلهم التعليمية .
 إلى كل من أراد أن يطلع عليه ويستفيد منه .
والله أسأل أن يجعله خالصًا لوجهه الكريم، وأن يحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا. Cool




الحمد لله على نعمة الإسلام، وعلى جوار بيت الله الحرام، حمدا لا انقطاع لراتبه، ولا إقلاع لسحائبه، بسط على عباده عوارف المنن وصرف عنهم غوائل الفتن، قدر فهدى، وأعطى كل شيء خلقه ثم هدى جعل العلم إلى مرضاته سبيلا ، وإلى جناته دليلا ، لك الحمد يا رب حمدًا كثيرًا، جلائل نعمائك لا تعد، وما لجميل عطائك حد .
وأنزلــت هـذا الكـتـــــاب المجـيــــــــــدا مـثـاني يغـــــــزو الفـضـاء البعـيـدا
على لحـنه العـذب تهمي الـــدموع ونـــــــــور الإلــه يـعــم الـوجـــــــــــــودا
ويعلــــــــو ولا شـيء يعـلـــــو عـلـيــه يجــوب العـصــور و يبقى جديدا
وخير الصلاة على من أتى، يرد عن الكون ليلا عتى ، فهدّ بقرآن رب العباد بناء ضَلال وصُروح فساد، فكان اعتلاء، وكان ارتقاء ، وكان صباح جميل الضياء.
وأُسلّمُ تسليما كثيرًا على من قال : " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه "، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا.
اللهم أني أعوذ بك من الحصر والعيّ وسوء المنقلب ، و من هفوات الشباب وزلات اللسان، كما أعوذ بك من السلاطة والهذر ، وأعوذ بك من التكلف لما لا أحسن، كما أعوذ بك من العجب بما أحسن.
أعــذنـــــي رب من حـصـــــر وعــــــــيّ ومـن نفـــــــس إعــالـجـهـا عــــــــلاجــا
ومـن عـجـــب أتـيــه بـه غــــــــــــــــرورا وخــوف يمــلأ الـنـفـس اخـتــــــلاجـا
أمـــــــا بــعـــــــــــد:
فهذه ورقات مرقومة دونتها وكتبتها مستعينا بالله تعالى وحده وجعلتها هدية مني للطلاب .
عسى أن أفوز منهم بدعوة صالحة بظهر الغيب ، وهي بعنوان :
( كيف تستعد للامتحان ؟ )
فقد كتبتها لنفسي لما عانيت أيام الامتحانات من المذاكرة ومن القلق والخوف.
ولله الحمد فأنا المستفيد الأول منها كثيرًا ، ثم أردت أن أكسب بها الأجر ليستفيد منها الطلاب .
فقد اعتمدت فيها على بعض المراجع والكتب والمجلات المفيدة التي جنيت منها هذه التجربة قضيت فيها فترة طويلة وجنيت منها ثمارًا كثيرةً وعديدةً .. وآخرها انتشارها بين الطلاب والمستفيدين منها .
أسأل الله أن تكون خالصة لوجهه الكريم ، و أسأله أن أنال منها الفائدة المرجوة .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


كتبها
عيسى بن سليمان جابر الفيفي
غفر الله له ولوالديه ولإخوانه ولجميع المسلمين
Alfaife1403@hotmail.com



انطلاقة ..
الكل منا يطمع ويتمنى التوفيق والنجاح في الاختبارات، وكذلك نتمنى ونرجو من الله تعالى التوفيق لإخواننا الطلاب في تجاوز عقبة الاختبارات، كونها الثمرة الحقيقية التي يجنيها الطالب طوال فترة دراسته، والمكسب الفعلي للمسيرة التعليمية ، ولكن هناك كابوس من نوع آخر يرتاد مخيلة معظم الطلاب الذين يحلمون في زيادة قدراتهم العقلية والإبداعية على حد علمهم, بما يعتقدونه بأن تلك الحبيبات تساهم في جلب القوة العقلية الخارقة التي تساعدهم على التركيز والحفظ أثناء أداء امتحاناتهم , فيقدمون في تلك اللحظة العصيبة على اقتناء وجلب تلك الحبيبات إلى أمعائهم طمعا منهم بأنها سوف تكون لهم خير معين على تجاوز تلك العقبات جراء إقبالهم على الامتحانات الدراسية, فخفافيش الظلام تحاول إغراءهم بمقومات تلك الجرعة الخداعة, فيقوم الطالب في شراء تلك المنبهات التي ستساهم في انقلاب الموازين إلى الأسوأ فبدلا من أن تجلب له النشاط والحيوية ظنًا منه تنعكس سلبًا على متناولها, وبالتالي سوف تدمر نشاطه وحيويته وتركيزه . . . . ثم تساهم في فقدان المتعاطي لتلك الحبوب التركيز والدقة في الحفظ والاستيعاب, إضافة إلى ضعف الاستجابة الحسية, وتناول جرعات زائدة من هذه المادة سيولد العنف والتهيج والروح العدوانية, وبعد زوال تأثير الجرعة يصاب الشخص بالاكتئاب والصداع المستمر مما قد يضطره إلى معاودة تعاطي تلك الحبوب مرة أخرى, ورسخ في ذهن العديد من الطلاب بأن تناول هذه الحبوب يولد الإبداع والتميز بأقل جهد وتعب , حتى انتهى بهم الأمر إلى الإدمان على تلك المادة مع تدني مستوى تحصيلهم العلمي في نهاية العام الدراسي, فهذا اعتقاد خاطئ وغير منطقي.
جانب آخر في القضية يجب معاقبة مروجي تلك المنبهات على الطلاب, الذين يتواجدون بالقرب من المدارس أثناء تأدية الطلاب لامتحاناتهم , وذلك لجلب أكبر قدر ممكن من زبائن هذه المنبهات , فهم يقتنصون الفرص لإيهام زبائنهم بشراء سلعتهم في الوقت المستقطع بين فترتي الاختبارات وبعد انتهاء الطلاب من أداء الاختبار , فكثير من الطلاب قد يجهل مثل هذه الأمور المترتبة على تعاطي هذه المنبهات الخطرة, فيجب علينا توعيتهم , وحثهم على التوكل على الخالق جل في علاه , ورفع أكف الدعاء والمثابرة الجادة , والنوم المبكر إضافة الى تنظيم الوقت واختيار الوقت الأنسب للمذاكرة والاستذكار , والتوكل على الخالق جل في علاه, فبهذه الطريقة سوف نجني ثماراً خضراء يانعة ومرضية للكثير منا بإذن الله .

أولاً : أخي الطالب
رغـبـة في التعــاون معك حــاولـت أن أضـع بيـن يديــك فقـرات توفر عليك جهدك وعناءك لعلها تـنـفـعك وتفـيـدك فيجب عليك تــذكـــرهـــا قـبـل أن تـشـرع في المـذاكــرة :
 لابد من الهمة القــوية التي تسهل عليك عناء كل شيء .
 تـــذكـر أن قدراتـك العلمية أكـبـر من هذه المنـاهـج ولــذا فهي ستبدو أسهل مما تتوقع.
 الاستـغــفـار عند استغلاق الفـهـم، قــال ابن تيمية: ( ما استغلق عليّ فهم مسألة إلا لجـــأت إلى الاستغفــار حتى يفتحه الله عليّ).
 الدعـاء، و المحــافـظـة على الصلاة قال الله جل وعلا : ﮋﮰ ﮱ ﯓﯔ ﮊ البقرة: ٤٥
 تــذكر دائماً طعم النجاح والتفوق واجتهد لتناله .
 أنت طالب متميز فاثبت على هذا التميز طوال حياتك .
 تــــذكر أن الجـمـيع يشعـر بتعـبـك وجـهـدك وقلقك فلست وحـدك الذي تشعر به.
 خــذ قـسطـًا من الراحة بين كل فصل وفصل وجدد نشاطك .
 كرر كل ما حفظته ثم راجعه مــع نفسك في صمت ثم اكتبه على ورقة ثم راجعه مع نفسك مرة أخرى واجعل من يستمع لك.
 تـجـنـب السهــر فهو مجهد لنفسك وذهنك .
 قـم قبل صـلاة الفجـر (بساعة ونصف) ثـم صل لك ركعتـين وادع الله تـعــالى لك ولزملائك بـالتـوفيـق والتـيسـير وأن يعينك ثم ابـدأ المذاكرة فهي أحسن أوقات الاستيعاب.
 قـبـل أن تخرج في الصباح اطلب من والديك الدعاء لك.
 عـنـد ذهــابــك للامتحان تجـنب الركـوب مع المتهورين والمفحطين لأن ذلك سيجر لك ولأهلك الويـلات والحـســرات، واجـعـل من يوصلـك إما أبوك أو أخوك، أو السائق الخاص أمـا إن كــانت المدرسة قريبة فـاجـعـل ذهـابـك مـشيـًا على الأقـدام فـوق الـرصـيف واعلم أن المشي رياضة جسمية صحية كاملة وأفضل أوقاتها الصباح لأن الهواء في أحسن نقاوته حيث يوفر لك الطاقة وكذلك يقوي الذاكرة ويذهب كدر وضيق النفس واحذر من هفوات الطريق، وتجنب قطع الشارع والطريق العام إلا بعد التأكد من خلوه من السيارات والتلفت يميناً وشمالاً للتأكد.
 تــجـنـب اصطحاب البرشام وتأكد بأنك بالغش تجني على نفسك، وعلى مستقبلك، وهو عادة سيئة وقبيحة ومحرمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من غشنا فليس منا) .
 تـــــذكـر أن بـنـهاية أسـابـيــــع الاخـتـبـارات سوف تنتـقـل إلى مـراحـل تعليمية أعـلى وأوسع تشعرك بمكانتك وقيمتك في المجتمع.

الموضوع :يتبع........ confused

الاستاذ :بلجود حيدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cem700.yoo7.com
 
كيف تستعد للامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة بلحاج الدهيمي :: الامل-
انتقل الى: